منتديات السراب للآنتاج الفني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السراب للآنتاج الفني


 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم ،،



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


نخبة الزوار ،،
احبابي المشرفين ،،
اخواني واخواتي الزوار ،،



اهلا بكم ومرحبا ،،


في نشاط جديد للقسم ،،

اهلا وسهلا ومرحبا بمن أضاء القسم بقدومه وزيارته ،،




اتشرف بتقديم هذه الدورة المصغرة ،،
والتي اتمنى فعلا ان ترقى لذائقتكم ،،
و ان تفيدكم في مجالكم هذا ،،



وهذا العمل بالتأكيد مني لكم علّ الله ان يفيدكم به ،،،

ولنرتقي به سوية ،،،





الفهرس
1-
شرح أجزاء canon 30D
2-
أساسيات النعريض الضوئي
3- سرعة الغالق
4- فتحة العدسة
5- شرح بسيط لفتحة العدسة
6- تلخيص بسيط لما سبق
7- مناقشة صورة 1
8- مناقشة صورة 2
9-
مناقشة صورة 3
10-
التكوين في الصورة الفوتوغرافية
11- درس في الإضاءة
12-درس انواع التصوير



والتحديث سيستمر


اخوكم admin


__________________


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يونيو 23, 2008 3:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:08 am

الدورة ستحمل عدة محاور منها ما هو مني ،، ومنها ما هو منكم ،،


ش
أولا
شرح بسيط لأهم ازرار ووظائف canon 30D مو النيكون لووول
والسبب
انها هي الدارجة الآن بين الناس ،، ولأنها بين الجديدة 40D وما قبلها 400D ،،، وجميع انواع كانون قريبة نوعا ما من بعضها ،،



بعد ذلك سنتحدث في هذه الدورة عن الاساسيات في التصوير الرقمي ،،،،
*
التعريض ،،
*
سرعة الغالق ،،
*
فتحة العدسة وعمق الميدان ،،
*
ذكر امثلة على صور



عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يونيو 23, 2008 2:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:09 am

شرح بعض اجزاء Canon EOS 30D


دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Frontview-001


دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Flip-30d






سببت هذه الكامرة بعد نزولها نقله خيالية في عالم التصوير ،، فقد نزلت بمتانة رائعة ،، وجسم قوي ،،
بالإضافة إلى تقنيتها الرائعة ف يالألوان ومعالجة النويز ف يالصور حين رفع قيمة الآيزو ،،

كانت هذه الكاميرة تفتقد لبعض المقومات ،، ومنها التنظيف الآلي للسينسور ،،
و ايضا ميزة live view حين التصوير ،،
وبالتأكيد كان اكبر مشكلة فيها انها 8 ميقا بيكسل فقط ،،

مما كان يزعج المصورين الصحفيين ،،
وهذا هو السبب الذي جعل نيكون دي 200 تحصل على جائزة السنة للعام الفائت ،،



بعد كل هذا برزت كانون بأميرتها الجديدة canon EOS 40D
والتي عالجوا فيها كل المشاكل السابقة ،، مع إضافة اشياء كثيرة لها ،،





===============================================
===============================================

ندخل الآن إلى الشرح ،،


دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Lcdpanel01

25 هو سرعة الغالق

5.6 هي فتحة العدسة

165 هي عدد الصور التي تستطيع تصويرها


الخط إللي تحت هو شريط التعريض ،،،


سنأتي له ،،





ومن نفس الفيو فايندر
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Viewfinderdiag

8888
سرعة الغالق

8.8 فتحة العدسة


8 إللي ع اليمين مرة
هي عدد الصور التي تستطيع تصويرها ،،


والشريط هو شريط التعريض ،،




دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Topleftcontrols
هذا قرص الاوضاع ،، يوجد في كثير من موديلات كانون وغيرها ،،
قد تكون هناك فروقات بالتسمية بين الشركات ،،






دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Toprightcontrols

عن طريق القرص إللي موضح هنا يمكنك تغيير سرعة الغالق ،،

الزر إللي ع اليسار مختص بالوايت بالنس ،، طريقة التصوير صورة ثابته او متحركه ،، ولن نتحدث عنه ،،
الزر إللي ع اليمين يختص بال مقياس الإضاءة ولن نتحدث عنه ،،



وعند الضغط على الزر
drive - iso
يمكنك عن طريق القرص إلليع اليمين
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Rearcontrols
تغيير قيمة الآيزو

وعند عدم الضغط ع اي زر ، وقمت بتحريك هذا القرص فإن قيمة فتحة العدسة سوف تتغير حسب رغبتك






دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Rearcontrols

MENU
لعرض خصائص وإعدادات الكام وتغييرها ،،

وزر المثلث السفلي لعرض الصور ،،


وزر المسح موضح في الأاسفل ،،





دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Sidecontrols

الزر الموضح ع العدسة
AF
MF

هو للعمل على الفوكس اليدوي ،، او الفوكس الأوتوماتيكي ،،


في دورتنا هذه دعونا نتعامل مع AF




دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Underthumb
الزر إللي ع اليمين ،، يخولنا لإختيار نقاط الفوكس التي نريد العمل عليها او وضع الفوكس عليها ،،
لديناالخيار بإختيار احدها او جميعها ،،





هذا الشرح للمستخدم المبتدئ ،،
وعلى المستخدم المحاولة في العمل على الكام ،،
موقع
http://www.dpreview.com/

يعرض شرح للكاميرات ،،
فقط إختار نوع الكام وسيشرح لك بدقة متناهية ،،

لغة الموقع الإنجليزية ،، ولكنها سهلة لمن يعاني من ذلك ،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:10 am

أساسيات التعريض الضوئي
مقال مترجم ،، من الأستاذة فاخرة عمير " المعروفة باسم الخضراء "





يعرف التعريض بأنه مقدار الضوء الذي يتم تجميعه على الحساس sensor أثناء تصوير لقطة واحدة.
إذا تم تعريض الصورة لفترة طويلة ستظهر بشكل باهت
واذا حدث عكس ذلك -تعريض أقل-ستظهر مظلمة أو غامقة



تحتوي أغلب الكاميرات حالياً على مقياس داخلي للضوء بحسب الظروف المحيطة ثم يتم وبشكل اتوماتيكي تعريض الصور بشكل مناسب وفقاً لقراءة ذلك المقياس.



أغلب الاشخاص يعتمدون على مقياس الاضاءة وهو أمر مقبول ولكن إذا استطعت أن تتحكم بالتعريض ستحصل على صور خلاَقة وبشكل أفضل.

إن أساس التحكم في التعريض يكون عن طريق أمرين وهما:

1. سرعة الغالق shutter speed (مقدار الوقت الذي يتم تعريض الحساس فيه للضوء)
2. فتحة العدسة aperture(مقياس فتحة العدسة التي تسمح بمرور الضوء لداخل الكاميرا)


سرعة الغالق تُحسب بالثواني وغالباً بأجزاء من الثانية
1/2000 من الثانية تعتبر سريعة
و 6 تعتبر بطيئة جداً


دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Schoenbrunn_frueh2
ضوء: mahmoud.abuabdou

Shutter 15.0 sec
Aperture Value: f22





فتحة العدسة تقاس بما يسمى وقفة f stop
الفتحة 2.8 تعتبر واسعة و 19 صغيرة جداً




قد يتبادر لذهنك هذا السؤال:



لماذا لا تكون هناك سرعة غالق أوفتحة عدسة واحدة فقط
كي يسهل عليّ التحكم بواحدة منهما فقط؟


والسبب يعود إلى أنه -مع أنهما كلاهما يتحكمان بمقدار الضوء الداخل للكاميرا- فهما يتحكمان أيضاً بأجزاء اخرى من الصورة

سرعة الغالق مثلا يمكن أن تجمد الحركة بسرعة غالق عالية كما يمكن أيضاً ان تظهر حركة المياه بشكل مموه باستخدام سرعة قليلة.




دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Wol_errorلقد تم تصغير الصوره بواسطة المنتدى .. لرؤية الصوره بحجمها الطبيعى , اضغط على الشريط .. المقاس الاصلى للصوره 800x560 وحجمها 43KB.
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 1007718-large
ضوء: الاستاذ عبداللطيف العبيداء
F : 5.6 – 1/2000 sec – ISO: 400



التحكم في فتحة العدسة متصل بعمق الميدان والذي يمثل ما هو الشئ المركز عليه في الصورة
فتحة العدسة تستخدم لشد الانتباه لعنصر واحد في الصورة عن طريق تمويه الخلفية وباستخدام فتحة كبيرة (رقم f صغير)
كما تستخدم للتركيز على كل شئ في الصورة وإظهاره حاد التفاصيل بفتحة عدسة ضيقة (رقم F كبير).



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Rayan7651
ضوء: ريان الوابل

يتضح من هذا المثال استخدام فتحة عدسة كبيرة (رقم f صغير) للحصول على خلفية مموهه


في أغلب الكاميرات الرقمية ذات العدسات المتغيرة D SLR
يمكنك تغيير مقدار الحساسية المعروف بــ ISO
وتتراوح الحساسية بين 100-800 أو أعلى في الكاميرات الاحترافية


كلما كان مقدار الحساسية أعلى كلما استطاعت الكاميرا تجميع الضوء بشكل أسرع ولكن عندها يكون التشويش noise عالياً بالمقارنة بالحساسية المنخفضة


على سبيل المثال لو رغبت بالتصوير ليلاً وبدون استخدام حامل ثلاثي قد ترغب في رفع مقدار الحساسية لتمنع ظهور الصورة بشكل مهتز blurry


في أغلب الاحيان يُنصح بجعل الحساسية منخفضة مادام الضوء مناسباً ولكن الفرق سيكون واضحاً حينما لا يكون مقداره كذلك

إن أفضل طريقة لتعلم كيفية استخدام سرعة الغالق وفتحة العدسة هو عن طريق التجربة المستمرة

أتمنى الفائدة للجميع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:12 am



سرعة الغالق Shutter Speed



المقصود بسرعة الغالق Shutter Speed هي الفترة الزمنية لانفتاح او انغلاق الغالق..

وبالتالي الفترة الزمنية لتعريض الحساس sensor للضوء المار.
وبالطبع يمكن التحكم في الغالق عن طريق الكاميرا فاذا كان الضوء كثير زدنا سرعة الغالق لتحديد الاضاءة وتقليل
التعريض والعكس صحيح.



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Shtr4



بتغيير قيم سرعة الغالق بامكانك تحميد الحركة Freez او اضافة الضبابية Blurred في الصورة



تتراوح القيم القياسية لسرعة الغالق بين 1 (بطئ) و 1/4000 (سريع)



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Shtr5






السرعات المنحفضة للغالق:



الحركة تكون غير واضحة او ضبابية Blurred ..



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Shtr1



مثلا الصورة السابقة استخدم المصور سرعة 1/3 sec وهكذا ظهرت الصورة ضبابية Blurred بعض
الشئ





السرعات العالية للغالق:



الحركة مجمدة Freez

بامكان المصور ان يحصل على لقطة مجمدة حتى في حالة الحركة السريعة. فيقوم بتسجيل لقطة
لا يمكن حتى للعين البشرية ان تلتقطها.



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Shtr2

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Shtr3



كلما زادت سرعة الغالق كلما زاد تجميد الحركة Freez وكلما قلت سرعة الغالق كلما زادت
الضبابية Blurring



المثال التالي يوضح التأثيرات الناتجة عن تغيير سرعة الغالق:


دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Shtr6




يقوم المصور بتوثيق لحظة من الزمن وهذه اللحظة قد تكون صغيرة جدا (سريعة جدا) مثل:
نصوير ماء يتدفق من منبع بسرعة عالية او تصوير صقر وهو ينقض على فريسته وهذا النوع من
الصور يحتاج الى سرعات عالية للغالق حتى يكون الضوء الذي يصل الى الحساس sensor فقط
لوقت قصير وبالتالي تتجمد الحركة.



اما عند ضبط سرعة الغالق على سرعة قليلة فان اي حركة اثناء التصوير ستتسبب بنوع من
الضبابية اBlurring.



وعموما فان التأثيرات الناتجة في كلتا الحالتين ستعطي نتائج جميلة لا يمكن للعين
المجردة ان تراها...



ملاحظة هامة: عند اختيار سرعة غالق قليلة فيفضل استخدام حامل لتفادي ارتجاج الصورة
وبالتالي حدوث ضبابية Blurring غير مرغوبة




دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Shtr7



ومن هذا نستنج ايضا ان سرعة الغالق لا تمكننا من التحكم بمقدار الضوء النافذ فحسب بل
انها تضع تأثيرات حركية للصورة

وايضا ،، لكي لا ننس ،،
كلما زادت سرعة الغالق كلما قل الضوء الداخل إلى الكام ،، ((صورة مظلمة ))
وكلما قلّت سرعة الغالق كلما زاد الضوء الداخل إلى الكام ،، (( صورة مشععععععععه ))

والحل ؟!؟!

في حال زيادة سرعة الغالق يجب ان يكون لدينا مصدر للإضاءة ،،،
إما فتحة عدسة واسعة ،، او رفع الآيزو ،،
او مصدر إضاءة ،،



وفي حال تقليل سرعة الغالق ،، يجب إما ان نضيّق فتحةالعدسة ،،
ونقلل قيمة الآيزو ،،
او ان نخفض الإضاءة ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:12 am

فتحة العدسة


هنالك علامة بسيطة ومباشرة بين فتحة العدسة وعمق الميدان كلما صغرت فتحة العدسة أزداد عمق الميدان امتدادا أو أتساعاً.


ولذلك لو أردنا أن تكون الصور واضحة وحادة التفاصيل فعلينا أن نصغر فتحة العدسة لأصغر فتحة ممكنه مثل (16 ) أو ( 22)

وحسب ظروف الإضاءة في موقع التصوير فأنه علينا أحياناً إستخدام الركيزة الثلاثية ( ترايبود ) لتساعد من أستخدام


فتحة العدسة الصغيرة لما يتطلبه الأمر من زيادة وقت التعريض الذي قد يؤدي الى أهتزاز الصورة.


وفي المقابل لوأردنا تركيز الاشباه على جزء محدد من الصور وترك الباقي بلا وضوح فأنه يلزمنا إستخدام فتحة عدسة واسعة إلى أقصى حد ممكن


وإذا أردنا أن تكون أغلب الصور حاده التعامل فأنه بإمكاننا استخدام الفتحات المتوسطة مثل 8 أو 11


وعادة مانستخدم خيار الفتحة في الكاميرا و نحدد الفتحة المطلوبة بينما تقوم الكاميرا بتحديد السرعة المناسبة حسب ظروف الأضاءة


عند التصوير وكذلك المحاسبة المستخدمة أو بالإمكان وضع الكاميرا على الوضعيه وتحديد الفتحة والسرعة الملائمة لمتصوير
تأثير فتحة العدسة :

ويوضح الرسم التالي تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان حيث تم أخذ الحدة ( الفوكس) على جسم على بعد 3 متر.


و نرى في الفتحة الأكبر (f 2) فأن عمق الميدان يمتد من 2.7 متر وحتى 3.5 متر ونرى أن عمق الميدان يزداد أتساعا


كلما قل حجم الفتحة ونرى أنه في الفتحة 5.6 فإن عمق الميدان يمتد من 2.4 مترو حتى 4 متر


وبالفتحة الأصغر ( f 16 ) فإن عمق الميدان يمتد من 1.8 متر وحتى 6.1 متر وفي بعض العدسات نرى هنالك مقياس


يوضح عمق الميدان التي توفره هذه العدسات حسب الفتحات المتوفرة على العدسة والمسافة التي نأخذ الحدة ( الفوكس )


عندها (ابتعاد الجسم المطلوب عن العدسة )


دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Wol_errorلقد تم تصغير الصوره بواسطة المنتدى .. لرؤية الصوره بحجمها الطبيعى , اضغط على الشريط .. المقاس الاصلى للصوره 764x551 وحجمها 79KB.
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 2DOF_Apert__final


البعد أو الطول البؤري للعدسة
عند استخدام عدسة عريضة الزاوية فانا سنحصل على عمق ميدان كبيره الذي يجعل كل شئ في الصورة يبدو واضحاً

وكلما أزداد الطول البؤرئ للعدسة كلما قل عمق الميدان.


تأثير البعد البؤري
ومن الشكل الموضح تم أخذ الحدة ( الفوكس ) على جسم يبتعد 3 متر عن الكاميرا ( مثل الشكل السابق )

ولكن باستخدام 3 عدسات مختلفة بأطوال بؤرية مختلفة وتم تثبيت فتحة العدسة على الفتحة 5.6.


في العدسة القياسية Standard Lens 50 ملم تعطينا عمق ميدان من 2.4 متر وحتى 4 متر بينما العدسة 28 ملم

( ذات الزاوية العريضة Wide Angle Lens) أعطتنا عمق ميدان أكبر وأشمل يمتد من ( 1.8 متر ) وحتى المالانهاية ∞

بينما العدسة المقربة Tele-photo Lens ( 135 مل ) ذات البعد البؤري الطويل أعطتنا عمق ميدان ضحل جداً يمتد لأقل من متر .





دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Wol_errorلقد تم تصغير الصوره بواسطة المنتدى .. لرؤية الصوره بحجمها الطبيعى , اضغط على الشريط .. المقاس الاصلى للصوره 764x537 وحجمها 70KB.
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 1DOF_ApertFocal_Final




هذه صورة توضيحيه حول تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان ،،

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Dof3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:16 am

مناقشة صورة



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Wol_errorلقد تم تصغير الصوره بواسطة المنتدى .. لرؤية الصوره بحجمها الطبيعى , اضغط على الشريط .. المقاس الاصلى للصوره 800x441 وحجمها 208KB.
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا IMG_3168R2

في هذه الصورة ،،
كانت الإعدادات



S / 50
السرعه هذه كانت لسبب وهو اني اريد ان اتحرك انا مع السيارة ،، ولكن اريد تأثير الخلفية موشن ،، كنت اريد ان تكون الخلفية واضحه عليها تأثير الحركة ،، لذلك كما تشاهدون كانت سرعة الغالق البطيئة سبب في شيئين ،، الأول ان اتحرك انا مع الهدف بسرعة مشابهه له لكي لا افقد الصورة ولكي احرص على الصورة ،، والشيء الثاني ،، هو تأثير الغالق البطيء على الخلفية ،،

F / 5,6
هنا كنت ارغب في عدسة ضيقة ،، لكي تخرج لي السيارة بمعالم اوضح واقوى ،، ولكن الوقت كان آخر العصر ،، ولم تسعدفني إضاءة الشمس الخافته بذلك ،، فكانت هذه معقولة ،،

ISO 400
رفعت هنا الآيزو لتعويض جزء من الإضاءة ،، وهو السبب الذي أثر على الصورة وسبب لها بعض النويز ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:16 am

مناقشة صورة


دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا MOON3

إعدادات هذه الصورة


s 0.6 sec
كما هو معروف ،، إضاءة منخفضة في الليل ،، لذا كنت احتاج إلى شيئين ،، سرعة غالق بطيئة لكي يخرج لي القمر بلون رائع ،، وكنت بحاجه إلى فتحة عدسة ضيقة لتخرج لي معالم القمر ،،
اخذت اكثر من تجربة لكي اقارن في البداية ،،
ومن ثم اعتمدت ان تكون سرعة الغالق هذه 0.6ثواني ،، طبعا المشكلة التي واجهتني اني لم اجلب معي الحامل دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Frown
واضطررت لتثبيت نفسي بكل شي املكه حتى لا اخرج بإهتزاز ،،
والحمد لله من بين عدة صور ،، خرجت بهذه ،،

f 20

كما وضحت ف يالأعلى اني كنت بحاجة إلى فتحة عدسة ضيقة لكي اوضح معالم القمر ،، والحمد لله ظهرت كما اريد ،،


ISO 100

لم احتاج إلى رفع قيمةالأيزو ،، لأن الضوء راح اعوضه بالغالق البطيء ،، فما كنت بحاجته وقتها ،، لذا ابقيته على اقل قيمه له ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:18 am

مناقشة صورة




دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا TaifS2


في هذه الصورة مثال على التعريض المنخفض ،،


في ذاك الوقت حرصت ان يكون التعريض اقل من المنتصف ،،
والسبب اني كنت اريد ان تخرج لي الصورة كما هي الآن ،،


والحمد لله ظهرت لي كما اريد ،،
معذرة لا اتذكر الإعدادات وقد فقدت من عندي ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:19 am

سنبدأ الآن ببعض اللمسات للصور ،،
وذكر انواع التصوير ،،
وذكر كاشياء تهم المصور المبتدئ ،،

وسنتحرك معكم بكل روية ،، حتى وإن ادى ذلك لزيادة عدد ايام الدورة إلى شهر ،،
يهمني ف يالنهاية ان يصل المقصود إليكم ،،
وان تخرجوا وانتم تفهمون ماذا قد كتبت ،،




==========================================


التكوين في الصورة الفوتوغرافية
،، للاستاذ جميل كساب


معنى التكوين بشكل عام هو تآلف العناصر التي تحتويها اللقطة الفوتوغرافية الواحده بحيث تكون جميع التفاصيل بالصوره متناسقه و مكمله لبعضها لتشكل توازن منطقي مقبول ذو لمسات فنيه جماليه جذّابه يحاكي موضوعاً معيّناً نراه من خلال تلك العناصر و طريقة ترتيبها داخل الإطار , و أجمل الصور تكويناً هي تلك البسيطة من حيث العناصر مع إبراز المضمون بشكل قوي بالتعبير عنه من خلال اللقطة .

إن التكوين في الصورة الفوتوغرافية يعتمد على عدد من
القواعد الفنيه الهامّة التي يعتمد عليها أساساً الفنان الفوتوغرافي , وهذه القواعد الأساسية في الفوتوغراف تعتبر أداه لنقد العمل الفني الفوتوغرافي من حيث التكوين لأهميتها و كونها السبيل لإبراز المضمون و الموضوع الأساسي بشكل جيد و مقبول فنياً , و من القواعد المتعارف عليها و بإختصار , قاعدة الثلث
وهي تقسيم الصورة إلى ثلاثة أقسام أفقية وثلاثة أقسام عمودية بحيث يقع العنصر الأساسي في تقاطع خطوط الثلث مما يجعل العنصر الأساسي في اللقطة واضحاً , و قاعدة الأفق هي أن لا يكون خط الأفق بمنتصف الصورة ويتشتت التركيز عن العنصر الأساسي في اللقطة و مثال هذه القاعدة أنه إذا كانت العناصر الأساسية في الأرض فيجب أن يكون خط الأفق بالثلث الأعلى من الصورة أما إذا كانت العناصر الأساسية في السماء فيجب أن يكون خط الأفق بالثلث الأسفل من الصورة بحيث يتم إبراز العناصر الأساسية في اللقطة بشكل جذّاب أكثر و ملفت للإنتباه , قاعدة الخطوط و هي تعطي إحساساً بالعمق للصورة إضافةً إلى أنها تجذب النظر إلى العنصر الأساسي في الصورة بشكل جميل و حس فني مدرك لكيفية إظهار المضمون , قاعدة المقدمه و هي تعين على إبراز العمق في اللقطة و إظهار البعد بشكل جيد و مثال هذه القاعدة الهامّة كتصوير طريق ممتد و إختيار لوحة إرشادية على جانب الطريق كمقدمه للعمل أو إختيار أي عنصر قريب من عدسة المصوّر ليكون مقدمه تبرز العمق و البعد في الصورة , قاعدة التأطير وهي أحد القواعد الهامّة التي تعطي لمسة جماليّة رائعة بالتكوين الفني للصورة ومن شأنها إبراز العناصر الأساسية و المضمون بشكل مناسب جداً و مثال هذه القاعدة هو أن يختار المصوّر إطاراً للصورة كالتصوير من خلف نافذة أو بين الصخور أو إتخاذ أغصان الأشجار كإطار بشكل مناسب لإظهار العناصر الأساسية بالصوره .

إن هذه القواعد الفوتوغرافية يعتبرها بعض المصورين إرشادات أكثر من هي قواعد بالرغم من أهميتها الفنيه لإبراز مضمون اللقطة و عنوانها الأساسي , و يبقى التكوين الفني الفوتوغرافي رغم وجود هذه القواعد حساً ينطق به الفنان من خلال عدسته بأسلوبه الخاص لتنظيم العناصر البصرية الأساسية و خياله المفعم بالجمال الذي يقودنا إلى فهم معنى الصورة و إدراك المضمون الأساسي بإطار فني مصقول بمهارة عالية و ذوق راقي , يمتعنا بصرياً و يشدو ضوءاً ليحل عمله الفني ضيفاً خفيف الظل على أفئدتنا .




سأواصل بطرح مثل هذه الأشياء بالتدريج ،،

لأني على قناعة ان كل شي اضعه فهو بهذا الترتيب مهم للمبتدئ ،،

وان ما وضعته امس يعتبر شيء موزون وليس بشيء زائد ،،

لأننا لا نستطيع وضع شي منهم دون الآخر ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:23 am

درس في الإضاءة



أولا: أنواع الإضاءة
وتنقسم إلى نوعين :
1- إضاءة طبيعية (مثل الشمس )
2- إضاءة صناعيه : وتنقسم الى نوعين :
أ- كهربائيه (فلاش , تنجستن , فلورسنت ... )
ب- غير كهربائيه ( شمعه , كبريت , ...)

ونرى إن البعض يحتار باختيار النوع المناسب من الاضاءات لتصوير موضوع ما , ولكل نوع تأثير معين على الموضوع المراد تصويره وهذا يتيح لي المجال للتكلم عن الاضاءات المستخدمه للتصوير وهي كالتالي :

إضاءة مستمرة: مثل إضاءة الكشاف او السبوت لايت والفلورسنت وهي إضاءة من السهل على المصور إن يرى تأثراتها واتجاه الضوء الساقط والظلال قبل التصوير ولكن من عيوبها انها مزعجه للنظر و درجة حرارتها عالية.

إضاءة سريعة (غير مستمرة ):مثل الفلاش وهي عكس النوع الاول ومميزاتها انها سريعه جدا ولا يصدر منها حراره تزعج الجالس إمامها , تستطيع تثبيت الحركة السريعة , ومضه سريعه لا تزعج مثل الإضاءة المستمره , ومن عيوبها انك لا تستطيع تحديد مكان الظلال الا في بعض انواع فلاشات الاستوديو تستخدم فيها النوعين من الإضاءة (المستمره والسريعه) .

اتجاهات الإضاءة :
وهناك ايضا عدة انواع لاتجاه الإضاءة تستطيع الاختيار منها ما تشاء وهي كالتالي :


1- إضاءة اماميه
2- إضاءة خلفيه
3- إضاءة رأسيه
4- إضاءة من الاسفل
5-إضاءة جانبيه

ولك نوع تأثر خاص على الموضوع :

فالنوع الاول مثل إضاءة الفلاش المركب على الحذاء الساخن (فوق الكامرا) لا يكون له ضلال او ظلال خفيفه فتصبح الصوره مسطحه .

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 1


النوع الثاني و هو الذي يكون من خلف الموضوع كإضاءة الشعر ويعطي تحديد للموضوع .

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 2

النوع الثالث وهي تشابهه إضاءة الشمس الرأسيه وهي قليل ما تكون محببه لأنها تعطي ظلال قوي

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 3


النوع الرابع وهي تأتي من الاسفل الى الاعلى واذا استخدمت على الوجوه فهي تعطي انباعا للشر .
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 4


والنوع الخامس وهو الي يقع على أحد جانبي الموضوع ويعطي ظلالها تأثيرا بالتجسيد و الابعاد .
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 5


الإضاءة على طريقة رامبرانت : وهو اسم رسام مشهور الذي تميز برسم صور لها إضاءة جانبيه على الجسم وظلال خفيفه ليظهر للصوره تفاصيلها دون الاخلال بالتجسيم .
وتستطيع ان تفعل هذا باستخدام الفلاش او إضاءة الشباك مع عاكس بحيث يجلس الشخص ونجعل الضوء يسقط عليه من احد جانبيه وفي الجانب الاخر نضع عاكس لتخفيف نسبة الظلال .


نقاط مهمه للإضاه السليمه :
1- يجب ان لا يكون للموضوع اكثر من ظل واحد لان اذا اصبح للموضوع اكثر من ظل يعطي انطباعا غير طبيعي .
2- يجب توحيد اتجاهات الظلال في حال استخدام اكثر من مصدر ضوئي .
3- يجب تفادي الانعكاسات للإضاءة في تصوير مع الاسطح العاكسة .
4- يجب التأكد من ان درجات حرارة الاضاءاة متساويه وعدم استخدام انواع مختلفة من الاضاءات مثل التنجستن مع الفلورسنت فتظهر الصوره نصفها احمر والنصف الاخر باللون الازرق .
5- التباين مهم ما بين منطقة الظلال والمنطقة المضاءة بحيث لا تتساوى الإضاءة الرئيسة مع إضاءة تفتيح الظلال .
6- جعل مستوى الإضاءة اعلى بقليل من الموضوع .

تطبيقات على استخدام الإضاءة الصناعية :

إضاءة كلاسيكيه

1- نبداء بالإضاءة الرئسية وهي أهم إضاءة وتكون لإضاءة الموضوع ورسم الظل وابراز الشكل تكون على احد جانبي الموضوع .

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 6



2- ثم إضاءة منطقة الظلال الناتجه عن الإضاءة الرئسية ومراعات عدم زيادتها عن الحد المطلوب اي لا تتعدي قوة الإضاءة الرئيسية او تلغي الظلال , ونستخدم فيها اما إضاءة ناعمه ومشتته او لوح عاكس للإضاءة .

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 7




3- إضاءة الشعر باستخدام سبوت لايت او فوتوفلود وتعطي لمسه جميله ولمعان للشعر , وتوضع خلف الشخص المراد تصويره على جنب , ولتجنب دخول الضوء الى عدسة الكاميرا نضع حاجز بين العدسه والكامره بحيث لا يظهر مع الموضوع في العدسه .

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 8



4- إضاءة الخلفية باستخدام السبوت لايت لفصل الخلفية عن الشخص المراد تصويره ولازالة الظلال الناتجه عن الضوء الساقط على الشخص من الإضاءة الرئيسية .

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 9


إضاءة على طريقة رامبرانت
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 10

باستخدام إضاءة رئسيه من ناحه وإضاءة خفيفه وناعمه في الناحية الاخرى او باستخدام لوح عاكس للإضاءة .

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 11

فلاش الكامرا
1-باستعماله وهو على الكاميرا وهو اسوء انواع الاضاءات لانه يعطي انطباعا مسطحا للصوره , ومن مميزاته خفيف وسهل وسريع .

2- باستخدا الكابل الخاص بامكانك وضع الفلاش بعيدا الكاميرا ونحصل على نتائج افضل من السابقه , حيث انها تكون جانبيه فتعطي تجسيما للشكل .

3- الفلاش المرتد (المنعكس) بحيث يتم توجيه الفلاش الى السقف ومن ثم ينعكس على الموضوع المراد تصويره فتكون اضاءتها ناعمه ومشتته.

الفلاش مع ضوء النهار .

نحتاج احيانا الى استخدام الفلاش في ضوء النهار لتفتيح مناطق الظل في حال وجود الضوء خلف الموضوع المراد تصويره.

وفي النهاية اتمنى ان نكون قد استفدنا من هذا الشرح المختصر جدا لان موضوع الإضاءة كبير جدا وله تفرعات كثيرة , وان شاء الله فيمواضيع مقبلة يكون لنا وقفة اخرى نكمل به هذا الطريق الطويل و نغطي جميع النقاط المهمة في هذا الباب ..

والله ولي التوفيق..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:25 am

شرح انواع التصوير

السلام و عليكوم ورحمة الله وبركاته

: ¦ | [ أنـ واع التصـ وير ] | ¦
[1] تصوير الطبيعة natural landscape

في تصوير الطبيعة يجب مراعاة وجود الأرض ، السماء والماء - ان وجد -

مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة معينه

يعطي المصور نتائج مبهره ..

أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق مع وجود السحب

ومراقبة تحركها وتكون الظلال .

::
::

[2]حياة المدن city life :
هو كل ما يعبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها من احداث معيشية

في مختلف مدن العالم .

::
::

[3] تصوير ليلي night :
التصوير الليلي له وقت محدد ، والوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس

بدقائق أو قبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام

الفلاش في الصور الليلية ونحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا أو نقوم بوضع الكاميرا

على سطح ثابت .

::
::

[4] تصوير الحياة البرية Wildlife :
هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف ... الخ

هذا النوع من التصوير يحتاج إلى الدقة والمراقبة لاقتناص أفضل الصور للحيوان

مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات

ووقت التكاثر .

::
::

[5] الأبيض والأسود black and white :
فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها

يفضل ان تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب

السبع درجات حتى يكتمل التميز .. بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير

الأبيض والأسود و بعض الكاميرات لا يوجد بها هذا الخيار لكن يمكن للمصور تحويل

الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق برامج المرافقة للكاميرا أو برنامج الفوتوشوب

الغني عن التعريف .

::
]
[6] تصوير القريب Macro :
التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبةمع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات،

الورود ، وصفحات الكتب .. الخ

(أنواع التصوير القريب)

أ- تصوير الكلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )

ب- تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) - هو الحجم الطبيعي -

ج- وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم (1:10 )

وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً .


::
::

[7] تصوير الأشخاص Portrait :
مثل تصوير الأطفال ، الشباب ، وكبار السن..الخ وله أساليب مختلفة جداً لأخذ

الصور المميزة لكل فئة من العمر ، يفضل ان يكون التركيز على الوجه و العين

بشكل اكبر على النظرة واتجاه النظر وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى

لإبراز الصورة بشكل مميز .

التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص ، شخصين أو أكثر وكل فئة لها

طرق خاصة للتعامل معها ، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن

المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في

وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه .
[8] التصوير التجريدي Abstract :

فن من فنون التصوير هو تجريد الموضوع عن ما تراه العين ، و بمعنى اخر : تصوير

الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الضروري أن

توضح الصورة كفكره ومفهوم او تكون معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح

تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد .

::
::

[9] التصوير الصحفي photo journalism :
التصوير الصحفي يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصور

ونباهته وإمكانية في معرفة اللقطات الملفتة الجذابة المهمة للحدث ويجب ان تكون

واقعية واضحة ومفهومه وغير جزئيه مبهمة للمشاهد .
[10] التصوير الرياضي Sport :

التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي ، ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيئ

في غاية الأهمية .

لنجاح اي صوره رياضيه يجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب

وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه ، تستخدم عدسات

زوم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي

في الكاميرات الصغيرة .

::
::

[11] تطويق الحركة Panning :

فن من فنون التصوير يستخدم لإظهار الحركة والسرعة عن طريق تتبع الهدف المراد

تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفية التي تكون مطموسة ومبهمة لكن

يجب ان تكون باتجاه واحد لإظهار الحركة والسرعة .

هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الإعلاني الخاص السيارات .

::
::

[12] تصوير الماء Water photography :
ينقسم تصوير الماء إلى أقسام عديدة منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك،

والأشكال المختلفة للماء من البحيرات الضحلة والنوافير ، إلى الأنهار والبحار.

يجب على المصور يتعلم كيفية ملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب

لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعة الغالق ) لتصوير ذرة المياه المتطايرة

ويستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق ) لتصوير الماء بشكل انسيابي جميل .

::
::

[13] تصوير الحياة الصامتة still life :
هو تصوير الأشياء الثابتة ، تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديدة )

غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل الاستديو لتنسيق العناصر والإضاءة .

و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لأنها تحتاج إلى الوقت الكافي و الدقة والعناية في

اختيار العناصر بعكس الصور الصحفية التي تحتاج إلى السرعة .

::
::

[14] تصوير إعلاني Commercial photography :
يدخل ضمن هذا المجال جميع أنواع التصوير ومنه التصوير السياحي والحياة الصامتة

ويعتمد بشكل كبير على الدراسة الشاملة والبحث المتقن المحدد لإخراج الصورة

بالشكل المطلوب ، يحتاج إلى أفكار متجددة خيال واسع إبداع في الإنتاج التنسيق

للتكوين والإضاءة .

::
::

[15] تصوير جوي Aerial photography :
فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر

او طائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .

::
::

[ 16] التصوير من التلفاز :

فن حديث في التصوير يعتمد على اخذ الصورة المتحركة من التلفاز باتجاه معين

لتكون العناصر فيه واضحة ومريحة للنظر .
::
::

[17] التصوير المعماري Architecture:
هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري

تصوير خارجي وداخلي.

::
::

[18] البانوراما panorama :
التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها

مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيه أو طوليه .

::
::

[19] سلويت Silhouettes :
فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفية ملونه ويكون ذلك

عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ) .

::
::

بالنسبه لي استفدت كثير بعد معرفة كل أنواع التصوير مع الشرح المبسط لها

ان شاء الله اكون اضفت لمعلوماتكم مايُذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1574
العمر : 38
مزااجك : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Qatary10
الهواااية : دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Travel10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بطاقة الشخصية
11:

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:27 am

اختي بنوته ،،


من اشهر انواع الإضاءة المستخدمة في الإستديوهات
والتي يملكها كثير من هوات تصوير البورتريهات

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Multilogo

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Multiblitz-digi-x-komplett-ixstu

دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا 244

يصل سعر مثل هذا الإضاءة ،،
رأسين إضاءة ،،
شنطة ،،
امبريلا
مع القواعد
إلى 3000ريال تقريبا ،،



بعد البحث وجدات ان الإضاءة فقط بدون اي شي معها ،،
اي بدون امبريلا ولا شنطة بـ2400ريال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsarab.mam9.com
زائر
زائر
Anonymous



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:23 pm

مشكور ع شرح الدورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالجمعة يوليو 04, 2008 11:17 am

شكرا ... يعطيك الله العافية اخي ادمن

ع الدورة المبسطة والمستفاد منها انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا   دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا Emptyالسبت يوليو 12, 2008 4:28 pm

مشكوور خووي ع شرح الدوره

ان شاء الله الكل يستفيد

والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة أساسيات التصوير الرقمي ،، بدأنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السراب للآنتاج الفني :: !][ المنـتـديات التـصميـمية ][! :: ][Ξ҉Ξ_‗ـ−» السراب كاميرا وفنون «−ـ‗_Ξ҉Ξ][-
انتقل الى: